سورة يوسف - تفسير تفسير البيضاوي

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
تفسير السورة  
الصفحة الرئيسية > القرآن الكريم > تفسير السورة   (يوسف)


        


{واتبعت مِلَّةَ ءابَاءي إبراهيم وإسحاق وَيَعْقُوبَ} أو كلام مبتدأ لتمهيد الدعوة وإظهار أنه من بيت النبوة لتقوى رغبتهما في الاستماع إليه والوثوق عليه، ولذلك جوز للخامل أن يصف نفسه حتى يعرف فيقتبس منه، وتكرير الضمير للدلالة على اختصاصهم وتأكيد كفرهم بالآخرة. {مَا كَانَ لَنَا} ما صح لنا معشر الأنبياء. {أَن نُّشْرِكَ بالله مِن شَئ} أي شيء كان. {ذلك} أي التوحيد. {مِن فَضْلِ الله عَلَيْنَا} بالوحي. {وَعَلَى الناس} وعلى سائر الناس يبعثنا لإرشادهم وتثبيتهم عليه. {ولكن أَكْثَرَ الناس} المبعوث إليهم. {لاَ يَشْكُرُونَ} هذا الفضل فيعرضون عنه ولا يتنبهون، أو من فضل الله علينا وعليهم بنصب الدلائل وإنزال الآيات ولكن أكثرهم لا ينظرون إليها ولا يستدلون بها فيلغونها كمن يكفر النعمة ولا يشكرها.


{ياصاحبى السجن} أي يا ساكنيه، أو يا صاحبي فيه فأضافهما إليه على الاتساع كقوله:
يَا سَارِقَ اللْيلَةَ أَهْلَ الدَّارِ ***
{أَأَرْبَابٌ مُّتَّفَرّقُونَ} شتى متعددة متساوية الأقدام. {خَيْرٌ أَمِ الله الواحد} المتوحد بالألوهية. {القهار} الغالب الذي لا يعادله ولا يقاومه غيره.


{مَا تَعْبُدُونَ مِن دُونِهِ} خطاب لهما ولمن على دينهما من أهل مصر. {إِلآَّ أَسْمَاءً سَمَّيْتُمُوهَآ أَنتُمْ وَءَابَآؤُكُم مَّآ أَنزَلَ اللهُ بِهَا مِن سُلْطَانٍ} أي إلا أشياء باعتبار أسام أطلقتم عليها من غير حجة تدل على تحقق مسمياتها فيها فكأنكم لا تعبدون إلا الأسماء المجردة. والمعنى أنكم سميتم ما لم يدل على استحقاقه الألوهية عقل ولا نقل آلهة، ثم أخذتم تعبدونها باعتبار ما تطلقون عليها. {إِنِ الحكم} ما الحكم في أمر العبادة. {إلا لِلَّهِ} لأنه المستحق لها بالذات من حيث إنه الواجب لذاته الموجد للكل والمالك لأمره. {أَمرَ} على لسان أنبيائه. {أَلاَّ تَعْبُدُواْ إِلاَّ إِيَّاهُ} الذي دلت عليه الحجج. {ذلك الدين القيم} الحق وأنتم لا تميزون المعوج عن القويم، وهذا من التدرج في الدعوة وإلزام الحجة، بين لهم أولاً رجحان التوحيد على اتخاذ الآلهة على طريق الخطابة، ثم برهن على أن ما يسمونها آلهة ويعبدونها لا تستحق الالهية فإن استحقاق العبادة إما بالذات وإما بالغير وكلا القسمين منتف عنها، ثم نص على ما هو الحق القويم والدين المستقيم الذي لا يقتضي العقل غيره ولا يرتضي العلم دونه. {ولكن أَكْثَرَ الناس لاَ يَعْلَمُونَ} فيخبطون في جهالاتهم.

4 | 5 | 6 | 7 | 8 | 9 | 10 | 11